-:¦:- Friends For Ever-:¦:-
قصص الانبياء 1 M6ob1nh9ak67
-:¦:- Friends For Ever-:¦:-
قصص الانبياء 1 M6ob1nh9ak67
-:¦:- Friends For Ever-:¦:-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

-:¦:- Friends For Ever-:¦:-

هلا بالاصدقاء والاحباب الى الابد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
تصويت
ما رائيك بتطور الميزات جديدة بالمنتدى
 شي جميل الله يوفقك
 لاباس في احسن
 يعني لاباس
 سئ كان قبل احسن
 لا عارف
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
(¯™®ملاك المغرب®™¯)
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
basma
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
نعمه الله
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
الغالي
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
yazan
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
هادي وفادي
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
majroh10
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
(¯™®khadija®™¯)
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
شموسة
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
ChahinaZ
قصص الانبياء 1 Vote_rcapقصص الانبياء 1 I_voting_barقصص الانبياء 1 I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» قصص الانبياء 12
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:50 am من طرف الغالي

» متعلقات الرسول ( صلي الله علية وسلم )
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:42 am من طرف الغالي

» لا تقرأو سورة الفاتحة بسرعة..انظروا لماذا ؟؟
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:38 am من طرف الغالي

» اناشيد يا أقصى - ميس شلش
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:35 am من طرف الغالي

» مصحف عثمان بن عفان
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:32 am من طرف الغالي

» معاني اسماء البنات حسب علم النفس .. شوفوا !
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:28 am من طرف الغالي

» [color=red]سجل حضورك بالفاتحه على ارواح شهدائنا وامواتنا... [/color]
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 3:49 am من طرف الغالي

» شجرة عائلة منتدى روم احباب المغرب والشام ادخلو حيعجبكم
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 3:45 am من طرف الغالي

» لمادا توقف المنتدى
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالخميس مارس 21, 2013 5:47 am من طرف الغالي

» اختاري رقم و جاوبي على سؤاله بصراحه تامه
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 7:41 pm من طرف (¯™®د.القمر®™¯)

» رسائل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 7:00 pm من طرف (¯™®د.القمر®™¯)

» (¯™®قصة تعارف خطيرة®™¯)
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 2:11 pm من طرف mdaod

» أنا ,,,,,,,,,,, ولاأقول ادخل وشوف
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 9:12 am من طرف كمال

» حين أحببتك..
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 5:20 pm من طرف ChahinaZ

» إشتقت إليك
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 5:01 pm من طرف ChahinaZ

» أعلنت احتضاري اليوم .:.:.
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 4:12 pm من طرف ChahinaZ

» انا وانت ...جاوبني من تكون... وسألني من أنا
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:51 am من طرف بشيرمسرح

» قصه مؤلمه لطفله.......
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 1:08 pm من طرف تولاي

»  سأكتب
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 6:13 pm من طرف تولاي

» ماعاد فيني أبتسم وأخفي همومي والحزن
قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 5:53 pm من طرف تولاي

مكتبة الصور
قصص الانبياء 1 Empty
القران الكريم

الساعة والتاريخ عندك

 

 قصص الانبياء 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
basma
عضو ناجح
عضو ناجح
basma


انثى

عدد المساهمات : 419
نقاط : 1080
السٌّمعَة : 0

قصص الانبياء 1 Empty
مُساهمةموضوع: قصص الانبياء 1   قصص الانبياء 1 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 2:56 pm

تَاريخ
الرّسُل

عليهم الصّلاة والسّلام


لقد بدأ الله جلّت حكمته خلق
هذه السلالة من الناس في الأرض بخلق أبي البشر (آدم عليه السلام) من طين. قال
تعالى: {إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ *
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ} [ص:
71-72].

ثم اشتق الله من آدم حواء زوجاً له بقدرته العظيمة، ثم بثَّ من
الزوجين المجموعةَ البشرية ذكورَها وإناثَها، على نظام التناسل المشاهد. قال الله
تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا
وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1].

ولمّا كان البشر بحسب
تكوينهم عرضة للتأثر بشهوات النفس، ووساوس الشياطين، الأمر الذي قد يفضي بهم إلى
الشرّ والضرّ والظلم، فيكونون مفسدين ظالمين في الأرض.

ولمّا كان الله
سبحانه قد زوّدهم بالعقل الواعي، وبقدرة التمييز بين الخير والشرّ، ولكنهم بحاجة
إلى تنبيه وتذكير.

ولمّا كان الله سبحانه وتعالى قضى لحكمته ورحمته بتدارك
هذا النوع الإِنساني بتنبيهه على الخير والشر، وتعريفه بالحق والباطل، كما تقتضي أن
تُّحبَّب إليه الفضيلة، وتُكرَّه إليه الرذيلة، وأن تهديه إلى سلوك سبيل الحق
والخير والكمال، ليتم بذلك ابتلاؤه واختباره، ووضعه في ظروف الامتحان الملائمة
للمنح التي وهبه الله إياها.

من أجل كلّ ذلك فقد تدارك الله سبحانه هذا
النوع منذ نشأته الأولى في الأرض، بأن جعل أباه آدم رسولاً، فآتاه الهدى والحكمة،
وأنزل عليه أسس شريعة الله للبشر، من عقيدة وعبادة وتعامل بين الناس.

ومنذ
أخرج الله آدم وزوجه من الجنة نبَّهه على مهمة الرسالة التي سيجتبيه لها، ويأمره
بتبليغها إلى ذريته. قال تعالى في حكاية ذلك: {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا
فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة: 38].

وقضى آدم في الأرض فترة
استغفار وإنابة، فتاب الله عليه، ثم اجتباه بالرسالة وهداه. قال الله تعالى: {ثُمَّ
اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى} [طه: 122].

وكان آدم عليه
السلام رسولاً لذريته.

ثم تكاثر الناس وتوزَّعوا في جهات الأرض، ينتجعون
الرزق والماء في مختلف بقاعها، وفق النظام الفطري في تكاثر الخلق، وتوزّعهم في شتات
الأرض، حتى كان منهم الشعوب والقبائل.

ثم بتطاول العهد نَسُوا وصايا أبيهم
آدم، وضيَّعوا دينهم، ولعبت بهم الأهواء، وأضلّتهم وساوس الشياطين، ففسقوا
واعتدَوْا وظلموا وكفروا بالله، فتداركهم الله بإرسال الرسل المعلِّمين، المبشرين
والمنذرين، حتى لم يدعْ أمة من الأمم إلا أرسل فيها رسولاً، يدعو إلى الله، وينذر
بعذابه من يكفر به ويخالف أمره.

قال الله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ
بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خلا فِيهَا نَذِيرٌ}
[فاطر: 24].

وقال أيضاً: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا
أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ
وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا
كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} [النحل: 36].

فهاتان الآيتان
تدلاَّن على أنه ما من أمة من الأمم السابقة إلا سبق أن أرسل الله فيها رسولاً
ينذرها، فلم يَدَع الله أمة منعزلة من أمم الأرض تتيه في ضلالها وغيّها، دون أن
يتداركها بالتنبيه على لسان بعض رسله. ومن هؤلاء الرسل من قص الله علينا قصصهم،
وذكر لنا أسماءهم، ومنهم من لم يذكرهم ولم يقص قصصهم، كما قال تعالى: {وَلَقَدْ
أَرْسَلْنَا رُسُلا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ
مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا
بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ
هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ} [غافر: 78].


(1)

"آدم عليه
السلام"

وهو أول الرسل عليهم السلام. ودليل رسالته من القرآن الكريم ما جاء
في الآيتين السابقتين:

(أ) قوله تعالى في آية البقرة: {فإما يأتينكم مني
هدى}.

ففي هذا وعد بالهدى من الله تعالى، وإشعار بالرسالة.

(ب) وقوله
تعالى في آية طه: {ثم اجتباه ربه}.

والظاهر أن اجتباء الله له بعد المعصية
وتوبة الله عليه، إنما هو اصطفاء الله إياه للرسالة.

كما يدل على رسالته
عموم قوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خلا فِيهَا نَذِيرٌ}، وقوله تعالى:
{ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً}.

وقد كان أولاد آدم أمة تتطلب رسالة ربانية،
وأحرى الناس بأن يكون رسولاً لأول أمة إنسانية إنما هو آدم عليه السلام أبو البشر،
المكلّم من قِبل الله تعالى.

لذلك نرى اتفاق معظم علماء المسلمين على نبوته
ورسالته.

وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا
سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذٍ -
آدم فمن سواه - إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر". رواه
الترمذي.



وقد تولى الله جلَّ وعلا عرض قصة خلق آدم في تسع سور من
القرآن الكريم، وبيّن لنا في قصته أنه هو الإِنسان الأول الذي بثّ الله منه هذه
السلالة من البشر على وجه هذه الأرض. كما حدَّد الله لنا في كتابه كيفية خلقه لآدم،
بشكل صريح واضح لا يحتمل التأويل، فلا مجال لإِيراد تكهّنات وتخيّلات وفرضيّات حول
كيفية بدء وجود الإِنسان على هذه الأرض، ولا مجال لفرضيات "دارون" وغيره بعد أن ورد
إلينا يقين لا شبهة فيه عن الذي خَلَق وصوّر وهو بكل شيء عليم. ونحن نعلم أن كل
اعتقاد يخالف ما تضمنه القرآن الكريم بشكل قاطع هو اعتقاد مخالف للحقيقة، وكل
اعتقاد مخالف للحقيقة من الحقائق القطعية التي نصت عليها الشرعية اعتقاد
مُكفِّر.



(2)

"إدريس عليه السلام"

قال الله تعالى
بشأنه: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا *
وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا} [مريم: 56-57].

وقد جاء في صحيحي (البخاري
ومسلم) في حديث المعراج:

"ثم صعد بي - أي جبريل – حتى أتى السماء الرابعة
فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرسل إليه؟
قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء. ففُتح. فلما خلصتُ فإذا إدريس، فقال:
هذا إدريس فسلِّم عليه، فسلّمت عليه، فردّ ثم قال: مرحباً بالأخ الصالح والنبي
الصالح".



*نسب إدريس:

ويذكر النسّابون أنه: إدريس عليه
السلام بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن (شيث عليه السلام) بن (آدم عليه
السلام). والله أعلم.

وإدريس عند العبرانيين: (حنوخ) أو (خنوخ)، وعُرِّب:
(أخنوخ).

* أقوال المؤرِّخين في ديانته ومن ينتسب إليها:

يقول
المؤرخون: إن أمة السريان أقدم الأمم، وملتهم هي ملة الصابئين - نسبة إلى صابي أحد
أولاد شيث -، ويذكر الصابئون أنهم أخذوا دينهم عن شيث وإدريس، وأن لهم كتاباً
يعزونه إلى شيث ويسمونه: "صحف شيث"، ويتضمن هذا الكتاب على ما يذكرون الأمرَ بمحاسن
الأخلاق، والنهي عن الرذائل.

وأصل دينهم التوحيد وعبادة الخالق جل وعلا،
وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة بالعمل الصالح في الدنيا، والحض على الزهد في
الدنيا، والعمل بالعدل، وبعد ذلك أحدثوا ما أحدثوا في دين الله
وحرفوا.

وكانت مدة إقامة إدريس عليه السلام في الأرض(82) سنة ثم رفعه الله
إليه.





(3)

"نوح عليه السلام"

قال الله تعالى:
{إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ
يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [نوح: 1].

وقد أرسله الله إلى قومٍ فسد
حالهم، ونسوا أصول شريعة الله التي أنزلها على أنبيائه ورسله السابقين، وصاروا
يعبدون الأوثان. وقد أثبت القرآن الكريم خمسة أوثان لهم، كانوا يقدسونها ويعبدونها،
وهي: (وَدّ - سُوَاع - يَغُوث - يَعُوق - نْسْر). قال الله تعالى: {وَقَالُوا لا
تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ
وَنَسْرًا} [نوح: 23].



* نسب نوح:

يذكر النسَّابون أنه: نوح
(عليه السلام) بن لامك بن متوشالح بن إدريس ("أخنوخ" عليه السلام) بن يارد بن
مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث (عليه السلام) بن آدم (عليه السلام) أبي البشر.
والله أعلم.



* حياة نوح مع قومه في فقرات:

وقد ذُكرت قصة نوح
مع قومه في ست سور من القرآن الكريم بشكل مفصَّل، وأبرز ما فيها النقاط
التالية:

1- إثبات نبوته ورسالته.

2- دعوته لقومه دعوة ملحَّة،
وثباته وصبره فيها، واتخاذه فيها مختلف الحجج والوسائل.

3- إعراض قومه عنه،
فكلما زادهم دعاءً وتذكيراً زادوه فراراً وإعراضاً، وإصراراً على الباطل، واحتقاراً
لأتباعه من الضعفاء.

4- عبادة قومه الأوثان الخمسة التي مرَّ ذكرها، وضلالهم
الكثير.

5- تنكّر قومه لدعوته، وتكذيبه فيها بحجة أنه رجل منهم، ثم طلبهم
إنزال العذاب الذي يَعِدهم به.

6- شكوى نوح إلى ربه أن قومه عصَوْه، واتبعوا
من لم يزده ماله وولده إلاَّ خساراً.

7- إعلام أو إخبار الله لنوح بأنه لن
يؤمن من قومه إلاَّ من آمن، وذلك بعد زمن طويل لبعثه فيهم وهو يدعوهم ويصبر عليهم،
وقد تعاقبت عليه منهم أجيال.

8- دعوة نوح عليهم بقوله: {رَبِّ لا تَذَرْ
عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا
عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا} [نوح: 26-27].

9- أمْرُ
الله لنوح أن يصنع السفينة - وقد كان ماهراً في النجارة - وذلك تهيئة لإِنقاذه هو
ومَن معه من الطوفان الذي سيغسل الأرض من الكفر.

10- سخرية قوم نوح منه كلما
مرَّ عليه ملأَ منهم ورأَوْهِ يصنع السفينة، وذلك إمعاناً منهم بالضلال وهم يَرَون
منذرات العذاب.

11- حلول الأجل الذي قضاه الله وقدَّره للطوفان، وكان من
علامة ذلك أن فار الماء من التَّنُّور.

12- أمر الله لنوح أن يحمل في
السفينة:

(أ) من كلٍّ زوجين اثنين.

(ب)أهله إلاَّ من كفر منهم، ومنهم
ولده الذي كان من المُغْرَقين وزوجته.

(ج) الذين آمنوا معه، وهؤلاء
قليل.



فركبوا فيها وقالوا: {بِاِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا
وَمُرْسَاهَا} [هود: 41].

13- تفجّر عيون الأرض، وانسكاب سحب السماء، ووقوع
قضاء الله، ودعوة نوحٍ ولدَه في آخر الساعات قبيل غرقه، ولكن هذا الولد رفض
الإِيمان، وظن النجاة بالاعتصام بالجبل وجرت السفينة بأمر الله، وقُضي الأمر، وكان
ولد نوح من المغرقين.

14- تحسُّر نوحٍ على ولده وهو في السفينة تجري بأمر
الله وتمنِّيه أن يكون معه ناجياً، وقوله لربه: "إن ابني من أهلي" وعتاب الله له،
وإخباره بأن هذا الولد ليس من أهله، لأنه كافر عمل عملاً غير صالح.

15- ختم
القصة بالإِعلان عن انقضاء الأمر:

{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ
وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى
الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [هود: 44].

الجودي:
جبل في نواحي ديار بكر من بلاد الجزيرة، وهو متصل بجبال أرمينية. ويُسمى في
التوراة: "أراراط".

16- ذِكْرُ المدة التي لبثها نوح في قومه، وهي: ألف سنة
إلاَّ خمسين عاماً، فهل هي مجموع حياته، أو هي فترة دعوته لقومه - أي: منذ رسالته
حتى وفاته - أو هي منذ ولادته أو رسالته إلى زمن الطوفان؟ كل ذلك محتمل والله أعلم
بالحقيقة.

قال الله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ
فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمْ الطُّوفَانُ
وَهُمْ ظَالِمُونَ} [العنكبوت: 14].

ويرجح الرأي الأخير لقوله تعالى:
{فأخذهم الطوفان} بعد قوله: {فلبث فيهم ألف سنة إلاَّ خمسين عاماً}، لما تفيده
الفاء من الترتيب.

17- بيان أن الذين بقوا بعد نوح هم ذريته فقط، وذلك في
قوله تعالى: {وجعلنا ذريته هم الباقين}.

قال المؤرخون: وهم ذرية أولاده
الثلاثة، سام وحام ويافث.

ويقولون أيضاً:

1- سام: أبو العرب وفارس
الروم.

2- وحام: أبو السودان والفرنج والقبط والهند والسند.

3-
ويافث: أبو الترك والصين والصقالبة ويأجوج ومأجوج.

والله أعلم بالحقيقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص الانبياء 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص الانبياء 12
» قصص الانبياء 3
» قصص الانبياء 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-:¦:- Friends For Ever-:¦:- :: (¯™®المنتدى الإسلآمي®™¯) :: (¯™®قصص الأنبيآء®™¯)-
انتقل الى: