-:¦:- Friends For Ever-:¦:-
قصص الانبياء 9 M6ob1nh9ak67
-:¦:- Friends For Ever-:¦:-
قصص الانبياء 9 M6ob1nh9ak67
-:¦:- Friends For Ever-:¦:-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

-:¦:- Friends For Ever-:¦:-

هلا بالاصدقاء والاحباب الى الابد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
تصويت
ما رائيك بتطور الميزات جديدة بالمنتدى
 شي جميل الله يوفقك
 لاباس في احسن
 يعني لاباس
 سئ كان قبل احسن
 لا عارف
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
(¯™®ملاك المغرب®™¯)
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
basma
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
نعمه الله
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
الغالي
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
yazan
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
هادي وفادي
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
majroh10
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
(¯™®khadija®™¯)
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
شموسة
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
ChahinaZ
قصص الانبياء 9 Vote_rcapقصص الانبياء 9 I_voting_barقصص الانبياء 9 I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» قصص الانبياء 12
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:50 am من طرف الغالي

» متعلقات الرسول ( صلي الله علية وسلم )
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:42 am من طرف الغالي

» لا تقرأو سورة الفاتحة بسرعة..انظروا لماذا ؟؟
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:38 am من طرف الغالي

» اناشيد يا أقصى - ميس شلش
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:35 am من طرف الغالي

» مصحف عثمان بن عفان
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:32 am من طرف الغالي

» معاني اسماء البنات حسب علم النفس .. شوفوا !
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 4:28 am من طرف الغالي

» [color=red]سجل حضورك بالفاتحه على ارواح شهدائنا وامواتنا... [/color]
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 3:49 am من طرف الغالي

» شجرة عائلة منتدى روم احباب المغرب والشام ادخلو حيعجبكم
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 3:45 am من طرف الغالي

» لمادا توقف المنتدى
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالخميس مارس 21, 2013 5:47 am من طرف الغالي

» اختاري رقم و جاوبي على سؤاله بصراحه تامه
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 7:41 pm من طرف (¯™®د.القمر®™¯)

» رسائل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 7:00 pm من طرف (¯™®د.القمر®™¯)

» (¯™®قصة تعارف خطيرة®™¯)
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 2:11 pm من طرف mdaod

» أنا ,,,,,,,,,,, ولاأقول ادخل وشوف
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 9:12 am من طرف كمال

» حين أحببتك..
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 5:20 pm من طرف ChahinaZ

» إشتقت إليك
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 5:01 pm من طرف ChahinaZ

» أعلنت احتضاري اليوم .:.:.
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 4:12 pm من طرف ChahinaZ

» انا وانت ...جاوبني من تكون... وسألني من أنا
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:51 am من طرف بشيرمسرح

» قصه مؤلمه لطفله.......
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 1:08 pm من طرف تولاي

»  سأكتب
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 6:13 pm من طرف تولاي

» ماعاد فيني أبتسم وأخفي همومي والحزن
قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 5:53 pm من طرف تولاي

مكتبة الصور
قصص الانبياء 9 Empty
القران الكريم

الساعة والتاريخ عندك

 

 قصص الانبياء 9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
basma
عضو ناجح
عضو ناجح
basma


انثى

عدد المساهمات : 419
نقاط : 1080
السٌّمعَة : 0

قصص الانبياء 9 Empty
مُساهمةموضوع: قصص الانبياء 9   قصص الانبياء 9 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 3:35 pm


(19) و (20)

"إلياس واليسع عليهما
السلام"

هما رسولان من رسل بني إسرائيل، وقد ذكرهما الله في عداد مجموعة
الرسل عليهم السلام.

قال تعالى: {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ *
إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ * أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ
الْخَالِقِينَ * اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ * فَكَذَّبُوهُ
فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ * وَتَرَكْنَا
عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي
الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ} [الصافات:
37].



وقال تعالى في شأن اليسع عليه السلام: {وَإِسْمَاعِيلَ
وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام:
86].

* نسب إلياس:

لم يتفق المؤرخون على نسب منضبط له، وقد ذكر
الطبري له النسب التالي:

هو إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن
هارون.

فهو على هذا من ذرية هارون عليه السلام، وهكذا يذهب نسبه صاعداً إلى
إبراهيم عليه السلام.

* نسب اليسع:

جاء في تاريخ الطبري أنه: (اليسع
بن أخطوب).

وجاء في تاريخ ابن خلدون أنه: (اليسع بن أخطوب من سبط
أفرايم).

وقيل: هو ابن عم إلياس.

قال ابن عساكر: (اسمه أسباط بن عدي
بن شوليم بن افرائيم). والله أعلم.

ومن المقطوع به: أن كلاً من إلياس واليسع
من بني إسرائيل، ومن ذرية إبراهيم عليه السلام.

* حياة إلياس واليسع عليهما
السلام في فقرات:

(أ) ليس لدى المؤرخين صورة صحيحة كاملة عن حياة إلياس
واليسع عليهما السلام، إلا أننا نستطيع أن نستخلص من مختلف أقوالهم الأمور البارزة
التالية:

1- عقب انتهاء ملك سليمان عليه السلام في سنة (933)ق.م انقسمت
مملكة بني إسرائيل إلى قسمين:

القسم الأول: كان خاضعاً لملك سلالة سليمان بن
داود عليه السلام، وأول ملوكهم رُحُبْعام بن سليمان، ويشمل هذا القسم سبطي يهوذا
وبنيامين.

القسم الثاني: كان خاضعاً لملك (جربعام) بن ناباط وأسرته من بعده.
قالوا: وقد جاءهم (جربعام) من مصر، وهو من سبط أفرايم بن يوسف عليه السلام، وبايعه
سائر أسباط بني إسرائيل العشرة، وقد حكمت هذه الأسرة من 933-887ق.م، وهي مدّة (46)
سنة تقريباً.

وسبب شقاق الأسباط العشرة عن (رُحُبْعام) بن سليمان، أنه رفض
إعفاءهم من الضرائب التي كانت عليهم.

2- ثم قامت بعد أسرة (جربعام) الحاكمة
على أسباط بني إسرائيل العشرة أسرة (عُمْري)؛ وملكت من (887-843)ق.م، وهي مدة (44)
سنة تقريباً.

وفي هذه الأثناء-أي نحو (875)ق.م-سمح (أخاب)-أحد ملوك هذه
الأسرة-لزوجته إيزابيل بنت أثعيل-ملك صور-أن تقوم بنشر عبادة قومها في بني إسرائيل؛
فشاعت العبادة الوثنية فيهم، فصار لهم صنم يعبدونه يسمونه (بعلاً).

3- فأرسل
الله إليهم (إلياس عليه السلام)، -ويسمى عند المؤرخين: إليشاه أو إيليَّا-فنهاهم عن
عبادة الأوثان، وأمرهم بعبادة الله وحده، والرجوع إلى الشريعة الصافية التي جاء بها
موسى ومن بعده من أنبياء بني إسرائيل عليهم السلام؛ ونصح بذلك ملكهم (أخاب) فلم
يستجب له، وأصرّ على عناده وانحرافه عن الإسلام الخالص من شوائب الوثنية، فانتقم
الله منه، فأزال ملكه وملك أسرة عمري على يد (يهوشافاط) وهو من سبط (مِنسَّا) بن
يوسف عليه السلام.

4- وقد آمن بإلياس رجل صالح من بني إسرائيل اسمه: (اليسع
= اليشع)، فصاحبه مدة حياته في الأرض ثم أرسله الله من بعده في بني
إسرائيل.

5- جاء في تاريخ الطبري عن ابن إسحاق ما ملخّصه: أن إلياس عليه
السلام لما دعا بني إسرائيل إلى نبذ عبادة الأصنام، والاستمساك بعبادة الله وحده،
رفضوه ولم يستجيبوا له، فدعا ربه فقال:

اللَّهم إن بني إسرائيل قد أبوا إلا
الكفر بك، والعبادة لغيرك، فغيِّر ما بهم من نعمتك. فأوحى الله إليه: إنا جعلنا أمر
أرزاقهم بيدك، فأنت الذي تأمر في ذلك، فقال إلياس: اللَّهم فأمسك عنهم المطر، فحبس
عنهم المطر، فحبس عنهم ثلاث سنين حتى هلكت الماشية والشجر، وجهد الناس جهداً
شديداً. وكان إلياس لما دعا عليهم استخفى عن أعينهم، وكان يأتيه رزقه حيث كان، فكان
بنو إسرائيل كلما وجدوا ريح الخبز في دار قالوا: هنا إلياس، فيطلبونه وينال أهلَ
ذلك المنزل منهم شرٌّ.

وقد أوى ذات مرة إلى بيت امرأة من بني إسرائيل، لها
ابن يقال له، (اليسع بن أخطوب) به ضرٌّ، فأتوه وأخفت أمره، فدعا الله لابنها فعافاه
من الضرّ الذي كان به، واتبع إلياسَ وآمن وصدقه ولزمه، فكان يذهب معه حيثما ذهب،
وكان إلياس قد أسنّ وكبر، وكان اليسع غلاماً شاباً.

ثم إن إلياس قال لبني
إسرائيل: إذا تركتم عبادة الأصنام دعوت الله أن يفرج عنكم، فأخرجوا أصنامهم
ومحدثاتهم، فدعا الله لهم ففرج عنهم وأغاثهم، فحييت بلادهم، ولكنهم لم يرجعوا عما
كانوا عليه، ولم يستقيموا، فلما رأى ذلك إلياس منهم دعا ربه أن يقبضه إليه فقبضه
ورفعه. والله أعلم.

ثم إن الله أرسل إليهم اليسع بعد إلياس.

)ب) أما
القرآن الكريم فإنه اقتصر في الحديث عن هذين الرسولين على ما يلي:

1- إثبات
نبوة ورسالة كل من إلياس واليسع.

2- إثبات دعوة إلياس قومه إلى عبادة الله
وحده، ونهيهم عن عبادة الصنم (بعل).

3- إثبات أن قومه كذبوه إلا عباد الله
المخلصين.

4- إكرام الله له بأن الله ترك في الآخرين سلاماً
عليه.


(21)

"يونس عليه السلام"



هو من الرسل الذين
أرسلهم الله بعد سليمان وقبل عيسى عليه السلام، وقد ذكره الله في عداد مجموعة
الرسل. وقال عزّ شأنه: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ} [الصافات:
139]

* نسب يونس:

لم يذكر المؤرخون ليونس عليه السلام نسباً، وجُلّ
ما أثبتوه أنه: يونس بن متّى. قالوا: ومتَّى هي أمُّه، ولم ينسب إلى أمه من الرسل
غير يونس وعيسى عليهما السلام. ويسمى عند أهل الكتاب: يونان بن
أمتاي.

قالوا: ويونس عليه السلام بني إسرائيل، ويتصل نسبه بـ (بنيامين).
والله أعلم.

* حياة يونس عليه السلام في فقرات:

)أ) أبرز ما تعرض له
المؤرخون من حياة يونس عليه السلام وأصحه-والله أعلم-ما يلي:

1- أرسله الله
إلى أهل "نينوى" وهي: مدينة كبيرة تقع على نهر دجلة أو قريباً منه، تجاه مدينة
الموصل من أرض آشور (في القسم الشمالي من العراق الحديث)، وكان عدد أهل هذه المدينة
مائة ألف أو يزيدون.

2- والذي يظهر أن رسالته عليه السلام كانت خلال القرن
الثامن قبل ميلاد المسيح عيسى عليه السلام؛ وقد سبق أن إلياس واليسع عليهما السلام
قد أرسلا خلال القرن التاسع قبل الميلاد. والله أعلم.

3- أمر الله يونس عليه
السلام أن يذهب إلى أهل نينوى، ليردهم إلى عبادة الله وحده، وذلك بعد أن دخلت فيهم
عبادة الأوثان.

قال المؤرخون: وكان لأهل نينوى صنم يعبدونه اسمه
عشتار.

4- فذهب يونس عليه السلام من موطنه في بلاد الشام إلى نينوى، فدعا
أهلها إلى الله بمثل دعوة الرسل كما أمره الله، ونهاهم عن عبادة الأوثان، فلم
يستجيبوا له-شأن أكثر أهل القرى-فأوعدهم بالعذاب في يوم معلوم إن لم يتوبوا، وظن
أنه قد أدّى الرسالة، وقام بكامل المهمة التي أمره الله بها، وخرج عنهم مغاضباً قبل
حلول العذاب فيهم، شأنه في هذا كشأن لوط عليه السلام، إلا أن لوطاً خرج عن قومه
بأمر الله، أما يونس فقد خرج باجتهاد من عند نفسه دون أن يؤمر بالخروج، ظاناً أن
الله لا يؤاخذه على هذا الخروج ولا يضيق عليه.

5- فلما ترك يونس أهل نينوى،
وجاء موعد العذاب، وظهرت نُذرُه، عرفوا صدق يونس، وخرجوا إلى ظاهر المدينة، وأخرجوا
دوابهم وأنعامهم خائفين ملتجئين إلى الله، تائبين من ذنوبهم، وأخذوا يبحثون عن يونس
عليه السلام، ليعلنوا له الإيمان والتوبة، ويسألونه أن يكف الله عنهم العذاب فلم
يجدوه، ولما ظهرت منهم التوبة، وعلم الله صدقهم فيها كف عنهم العذاب، فعادوا إلى
مدينتهم مؤمنين بالله، موحدين له، هاجرين عبادة الأصنام.

6- أما يونس عليه
السلام فإنه سار حتى وصل إلى شاطىء البحر، فوجد سفينة على سفر فطلب من أهلها أن
يركبوه معهم، فتوسموا فيه خيراً فأركبوه. ولما توسطوا البحر هاج بهم واضطرب،
فقالوا: إن فينا صاحب ذنب، فاستهموا فيما بينهم على أن من وقع عليه السهم ألقوه في
البحر، فوقع السهم على يونس، فسألوه عن شأنه وعجبوا من أمره وهو التقي الصالح،
فحدثهم بقصته، فأشار عليهم بأن يلقوه في اليم ليسكن عنهم غضب الله فألقوه، فالتقمه
بأمر الله حوت عظيم، وسار به في الظلمات، في حفظ الله وتأديبه، وتمت المعجزة. وقد
أوحى الله إلى الحوت أن لا يصيب من يونس لحماً ولا يهشم له عظماً، فحمله الحوت
العظيم وسار به عباب البحر حياً يسبح الله ويستغفره، وينادي في الظلمات: أن لا إله
إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجاب الله له، ونجاه من الغم، ثم أوحى الله
إلى الحوت أن يقذف به في العَرَاء على ساحل البحر، فألقى به وهو
سقيم.

قالوا: وقد لبث في جوف الحوت ثلاثة أيام بلياليها، والله
أعلم.

7- وجد يونس نفسه في العراء سقيماً هزيلاً، فحمد الله على النجاة،
وأنبت الله عليه شجرة من يقطين، فأكل منها واستظل بظلها، وعافاه الله من سقمه وتاب
عليه. وعلم يونس أن ما أصابه تأديب رباني محفوف بالمعجزة، حصل له بسبب استعجاله
وخروجه عن قومه مغاضباً، بدون إذن صريح من الله له يحدّد له فيه وقت الخروج، وإن
كان له فيه اجتهاد مقبول، ولكن مثل هذا الاجتهاد إن قُبِلَ من الصالحين العاديين،
فإنه لا يقبل من المرسلين المقربين، فهو بخروجه واستعجاله قد فعل ما يستحق عليه
اللوم والتأديب الرباني. قال الله تعالى: {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}
[الصافات: 142].



8- ولمّا قدر يونس على المسير عاد إلى قومه، فوجدهم
مؤمنين بالله، تائبين إليه، منتظرين عودة رسولهم ليأتمروا بأمره ويتبعوه، فلبث فيهم
يعلمهم ويهديهم ويدلُّهم على الله، ويرشدهم إلى الصراط المستقيم.

9- ومتّع
الله أهل نينوى في مدينتهم مدة إقامة يونس فيهم وبعده آمنين مطمئنين حتى حين، فلما
أفسدوا وضلوا سلّط الله عليهم من دمَّر لهم مدينتهم، فكانت أحاديث يرويها المؤرخون،
ويعتبر بها المعتبرون.

)ب) وقد تعرض القرآن الكريم لحياة يونس عليه السلام
في نحو خمس سور من القرآن الكريم؛ جاء فيها ما يلي:

1- إثبات نبوته ورسالته
عليه السلام إلى مئة ألف أو يزيدون.

2- إثبات أنه ذهب مغاضباً ظاناً أن الله
لا يقدر عليه (أي: لا يضيق عليه بذهابه عن قومه).

3- إثبات أنه أبق إلى
الفلك المشحون، فساهم فكان من المُدحَضين، فالتقمه الحوت وهو مُليم.

"من
المدحضين، أي: من أهل الزلل الذين وقع عليهم السهم بأن يقذف في البحر".

4-
إثبات أنه كان من المسبِّحين لله في بطن الحوت، وأنه نادى في الظلمات أن لا إِله
إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وأن الله استجاب له فنجّاه من الغم، ولولا أنه
كان من المسبحين لَلَبِثَ في بطن الحوت إلى يوم يبعثون.

5- إثبات خروجه من
بطن الحوت ونبذه بالعراء وهو سقيم، وأن الله أنبت عليه شجرة من يقطين.

6-
إثبات أن قومه تعرضوا بسبب مخالفتهم له لعذاب الخزي في الحياة الدنيا، إلا أن الله
كشف عنهم هذا العذاب لمَّا آمنوا، ومتعهم إلى حين.

7- وقد سماه الله: (ذا
النون) في سورة الأنبياء الآية (87)، و(نون): اسم من أسماء الحوت، فيكون المعنى:
"صاحب الحوت".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص الانبياء 9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص الانبياء 2
» قصص الانبياء 4
» قصص الانبياء 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-:¦:- Friends For Ever-:¦:- :: (¯™®المنتدى الإسلآمي®™¯) :: (¯™®قصص الأنبيآء®™¯)-
انتقل الى: